How تأثير الطاقة البديلة على البيئة can Save You Time, Stress, and Money.

Wiki Article



بالمقارنة مع الطاقة التقليدية، توفر الطاقة البديلة فرصة للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. فعلى سبيل المثال، يُمكن إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية أو الرياح بشكل مستمر دون الحاجة إلى استنزاف موارد طبيعية محدودة مثل الفحم أو النفط.

بصفتي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجدِّدة، فقد قَبِلت بكل سرور فرصة الكتابة عن التحوُّل المرموق لقطاع الطاقة بفضل تكنولوجيات الطاقة المتجدِّدة.

يهدف هذا البحث إلى تحديد أولويات قطاع العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الوقت الراهن، واستعراض المشهد العام للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم العربي، بما في ذلك مدخلات ومخرجات البحث العلمي ومعضلاته. وذلك بهدف استخلاص الدروس والعبر التي تفيد صناع القرار في تحديد مكامن الضعف وتفعيل منظومات العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة في العالم العربي.

والطاقة المتجددة، وهي ما يُطلق عليه اليوم الطاقة البديلة أو الطاقة النظيفة، لأنها تراعي عدم إلحاق الضرر بكوكب الأرض، على عكس ما تفعله الطاقة الأحفورية.

لتوليد الطاقة البديلة، سيكون هناك حاجة لمساحات كبيرة لتركيب المعدات والأجهزة اللازمة لهذا الأمر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

لقد تكللت هذه الجهود بنجاح مبهر في تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري واستبداله بالطاقة البديلة النظيفة، ويظهر ذلك جليا في دول الاتحاد الأوروبي والتطور الذي طرأ عليها خلال العقدين الماضيين، وما بقي بعد ذلك هو انتظار تعافي كوكب الأرض وعودة الحياة إلى الازدهار كما كانت في سابق عهدها.

لا تلوث البيئة، وتحافظ على الصحة العامة للكائنات الحية.

يمكن أن يؤدي إنتاج طاقة الأمواج إلى إتلاف النظام البيئي البحري ويمكن أيضًا أن يكون مصدر إزعاج للسفن الخاصة والتجارية، حيث أنه يعتمد بشكل كبير على الطول الموجي ويمكن أن يكون أيضًا مصدرًا للتلوث البصري والضوضاء، هذه الطاقة أيضًا أقل كثافة مقارنةً بما هو متاح في خطوط العرض الشمالية والجنوبية.

يسعى البشر دائماً إلى الحصول على الطاقة التي تُعدُّ مكوناً أساسياً من مكونات الوجود، وعادة ما تستخرج من مصادر طبيعية وأخرى غير طبيعية.

باعتبار الطاقة البديلة كخيار آمن ومستدام، يمكن القول إنها تلعب دورًا حيويًا في تخفيف تأثيرات التغير المناخي وحماية البيئة.

إن فوائد الطاقة المتجددة عديدة وواضحة بقدر ما يتسم بالوضوح أيضاً الحواجز التي تحول بيننا وبين استيعابها؛ فهياكل السوق، وغياب الفهم للتكنولوجيات المتجددة الناشئة، إضافة إلى صعوبة الحصول على التمويل، وكذلك ارتفاع تكاليف التمويل ونقص الأُطر التنظيمية وغياب المكافآت مقابل الإحلال محل أنواع الوقود الأحفوري الخارجية (ومن ذلك مثلاً الانبعاثات الكربونية وملوّثات الهواء المحلية) وصِغر حجم الأسواق وتخبّط السياسات المتبعة، كل هذا لَعب دوراً في الحيلولة دون انتشار الطاقات المتجددة.

الوقود الحيوي أو الإيثانول الطاقة البديلة هو گازولين مشتق من النباتات يستخدم في تشغيل المركبات.

‫المجلس العالمى للنبات "نحو توحيد حهود علماء النبات حول العالم"‬

Report this wiki page